منتديات احلام عمرنا

مرحبا بك يا زائر فى منتدى احلام عمرنا

 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من فضائل بعض سور القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور
مشرفة عامة
مشرفة عامة


عدد الرسائل : 2776
الجنس :
الأوسمة :
بلدى :
مزاجى :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 02/08/2008

مُساهمةموضوع: من فضائل بعض سور القرآن   الأحد 28 سبتمبر - 22:14

المعوذتين:
أخرج مسلم والترمذي والنسائي وغيرهم عن عقبة بن عامر: قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أنزلت علي الليلة آيات لم أر مثلهن قط (قل أعوذ برب الفلق) و(قل أعوذ برب الناس))

المعوذتين من أحب السور إلى الله
أخرج ابن مردويه عن أم سلمة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أحب السور إلى الله (قل أعوذ برب الفلق- وقل أعوذ برب الناس)

[size=5][color=darkorchid]*قراءة سور الإخلاص مئة مرة قبل النوم ثم ينام على يمينه
فضلها: عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أراد أن ينام على فراشه من الليل فنام على يمينه ثم قرأ (قل هو الله أحد) مائة مرة فإذا كان يوم القيامة يقول له الرب: يا عبدي ادخل على يمينك الجنة) أخرج الترمذي ومحمد بن نصر وأبو يعلى وابن عدي والبيهقي وفي اسناده ايضا حاتم بن ميمون المذكور قال الترمذي بعد إخراجه غريب من حديث ثابت , وقد روى من غير هذا الوجه.
*سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن:
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه(أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟ فشق ذلك عليهم وقالوا: أينا يطيق ذلك؟ فقال الله الواحد الصمد ثلث القرآن)البخاري وأحمد وغيرهما.

*سورة الكافرون براءة من الشرك:
قال الطبراني عن جبلة بن حارثة وهو أخو زيد بن حارثة قال: (قلت يا رسول الله علمني شيئاً أقوله عند منامي قال: إذا أخذت مضجعك من الليل فاقرأ (قل يا أيها الكافرون) حتى تمر بآخرها فإنها براءة من الشرك).

سورة الكافرون تعدل ربع القرآن:
أخرج ابن مردويه عن أبي هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من قرأ يا أيها الكافرون كانت له عدل ربع القرآن) وأخرج الطبراني في الصغير والبيهقي في الشعب عن سعد بن أبي وقاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من قرأ (قل يا أيها الكافرون) فكأنما قرأ ربع القرآن ومن قرأ (قل هو الله أحد) فكأنما قرأ ثلث القرآن).

*فضلان آخران في سورتي الإخلاص والكافرون:
أخرج ابن مردويه عن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لقى الله بسورتين فلا حساب عليه (قل يا أيها الكافرون) و (قل هو الله أحد)) أخرج أبو عبيد في فضائله وابن ضريس عن أبي مسعود الأنصاري قال: من قرأ (قل يا أيها الكافرون) و (قل هو الله أحد) في ليلة فقد أكثر وأطاب. فتح القدير (5/506,505).

سورة العصر:
أخرج الطبراني في الأوسط والبيهقي في الشعب عن أبي مزينة الدرامي وكانت له صحبة قال: كان الرجلان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا التقيا لم يتفرقا حتى يقرأ أحدهما على الآخر سورة العصر, ثم يسلم أحدهما على الآخر. فتح القدير (5/491).

سورة التكاثر تعدل ألف آية:
أخرج الخطيب في المتفق والمفترق والديلمي عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ في ليلة ألف آية لقى الله وهو ضاحك في وجهه, قيل يا رسول الله ومن يقوى على ألف آية) فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم ألهاكم التكاثر إلى آخرها ثم قال: والذي نفسي بيده إنها لتعدل ألف آية).
أخرج الحاكم والبيهقي في الشعب عن ابن عمر قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الا يستطيع أحدكم أن يقرأ ألف آية في كل يوم؟ قالوا ومن يستطيع أن يقرأ ألف آية في كل يوم؟ قال: أما يستطيع أحدكم أن يقرأ ألهاكم التكاثر).

سورة الزلزلة تعدل نصف القرآن وفي رواية أخرى ربع القرآن:
أخرج الترمذي وابن مردويه والبيهقي عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلممن قرأ إذا زلزلت الأرض عدلت له بنصف القرآن ومن قرأ قل هو الله أحد عدلت له بثلث القرآن ومن قرأ قل يا أيها الكافرون عدلت له ربع القرآن).
أخرج الترمذي عن أنس "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل من أصحابه: هل تزوجت يا فلان؟ قال: لا والله يا رسول الله ولا عندي ما أتزوج به, قال: أليس معك قل هو الله أحد؟ قال بلى قال: ثلث القرآن, قال أليس معك إذا جاء نصر الله والفتح؟ قال بلى قال: ربع القرآن قال: أليس معك قل يا أيها الكافرون؟ قال بلى قال: ربع القرآن قال: أليس معك إذا زلزلت الأرض؟ قال بلى قال ربع القرآن تزوج) قال الترمذي حديث حسن.

سورة الملك شفعت لرجل حتى غفر له:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن سورة من كتاب الله ما هي إلا ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له (تبارك الذي بيده الملك)) قال الترمذي هذا حديث حسن أخرجه احمد وابو داوود والترمذي والنسائي.........

سورة تبارك خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته الجنة:
واخرج الطبراني في الأوسط وابن مردوديه والضياء في المختارة عن انس قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (سورة في القرآن خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته الجنة (تبارك الذي بيده الملك))

سورة الملك تمنى الرسول انها تكون في قلب كل شخص من أمته وهي أيضا المنجية من عذاب القبر بإذن الله:
أخرج عبد بن حميد في مسنده والطبراني والحاكم وابن مردوديه عن ابن العباس انه قال لرجل:ألا أتحفك بحديث تفرح به؟ قال بلى قال:اقرأ (تبارك الذي بيده الملك) وعلمها أهلك وجميع ولدك وصبيان بيتك وجيرانك. فإنها المنجية والمجادلة تجادل يوم القيامة عند ربها لقارئها وتطلب منه أن ينجيه الله من عذاب النار وينجوا بها صاحبها من عذاب القبر, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لوددت أنها في قلب كل إنسان من أمتي). فتح القدير (5/257)
أخرج ابن مردويه عن رافع بن خديج وأبي هريرة أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (أنزلت علي سورة تبارك وهي ثلاثون آية جملة واحدة وهي المانعة في القبور)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لؤى احمد
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 3267
الأوسمة :
مزاجى :
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: من فضائل بعض سور القرآن   الأحد 28 سبتمبر - 22:16



_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من فضائل بعض سور القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلام عمرنا :: منتديات أحلام عمرنا الاسلامية :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: