منتديات احلام عمرنا

مرحبا بك يا زائر فى منتدى احلام عمرنا

 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع : ذكر وتذكير (الجزء الثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.HaCk
مشرفة
مشرفة


عدد الرسائل : 34
تاريخ التسجيل : 08/08/2008

مُساهمةموضوع: تابع : ذكر وتذكير (الجزء الثانى   السبت 16 أغسطس - 13:55

سادسا : أذكار النوم
1 - يستحب أن يتوضأ قبل أن يأوي إلى فراشه وينفضه ثم يجمع كفيه وينفث فيهما ويقرأ : سورة الإخلاص " قل هو الله أحد " و سورة الفلق " قل أعوذ برب الفلق " و سورة الناس " قل أعوذ برب الناس " ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، يفعل ذلك ثلاث مرات . ( رواه البخاري ) .
2 - يقرأ آية الكرسي " الله لا إله إلا هو الحي القيوم ... " الآية ( رواه البخاري ) .
3 - ويقول : سبحان الله ثلاثاً وثلاثين ، والحمد لله ثلاثاً وثلاثين ، والله أكبر أربعاً وثلاثين . وهو من حديث علي - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له ولفاطمة - رضي الله عنهما - : " ألا أعلمكما خيراً مما سألتماني ؟ إذا أخذتما مضجعكما ، تكبرا أربعا وثلاثين ، وتسبحا ثلاثاً وثلاثين ، وتحمدا ثلاثاً وثلاثين ، فهو خير لكما من خادم " . ( رواه البخاري ) .
4 - ثم يضطجع على شقه الأيمن ويقول : " باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين " . ويقول : " اللهم أسلمت نفسي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت " . ( رواه البخاري ) .
5 - وإذا استيقظ من النوم يقول : الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور . ( رواه البخاري ) . ويقول : الحمد لله الذي رد علي روحي ، وعافاني في جسدي ، وأذن لي بذكره . ( رواه ابن السني ) .
6 - وإذا أصابه الأرق يروى أنه يقول : اللهم غارت النجوم ، وهدأت العيون ، وأنت حي قيوم لا تأخذك سنة ولا نوم ، يا حي يا قيوم ، أهدئ ليلي وأنم عيني . ( رواه ابن السني ) .
7 - وعند الفزع في نومه يقول : أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده ، ومن همزات الشياطين ، وأن يحضرون . ( رواه أبو داود ) .
8 - وإذا رأى في نومه ما يحب فليحمد الله عليه ، ولا يحدث بما رأى إلا من يحب ، وإذا رأى ما يكره فلينفث ثلاثاً عن يساره ، وليتعوذ بالله من الشياطين ومن شرها ثلاثاً فإنها لاتضره ولا يذكرها لأحد ، وليتحول عن جنبه الذي كان عليه . ( رواه مسلم ) .
كما نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التحدث بتلعب الشيطان في المنام لقوله : " لايحدثن أحدكم بتلعب الشيطان به في منامه " ( رواه مسلم ) .
كما لا يجوز التحلم كاذباً لقوله صلى الله عليه وسلم : " إنما من أفرى الفرى ، أن يري الرجل عينه مالم ترى " ( رواه أحمد ) .
9 - وإذا استيقظ أثناء النوم وأراد أن يتحول إلى جنبه الآخر فليقل : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، والحمد لله ، وسبحان الله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم اغفر لي " .
لما رواه البخاري عن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " من تعار من الليل فقال ، فذكر هذا الدعاء ، ثم قال صلى الله عليه وسلم : ثم قال - أي بعد الدعاء : اللهم اغفر لي ، أو دعا استجيب له ، فإن توضأ قبلت صلاته " ومعنى تعار أي استيقظ .
10 - ويستحب أن يتفقد المنزل قبل النوم ومن ذلك أن يفعل كما جاء في الحديث : " أطفئوا المصابيح بالليل إذا رقدتم ، وأغلقوا الأبواب وأوكوا الأسقية ، وخمروا الطعام والشراب " ، وأحسبه قال : " ولو بعود تعرضه عليه " ( رواه البخاري ) .
وقوله صلى الله عليه وسلم : " إن هذه النار إنما هي عدو لكم ، فإذا نمتم فأطفئوها عنكم " ( رواه البخاري ) .

سابعاً : الذكر عند دخول محل قضاء الحاجة والخروج منه
1 - إذا أراد دخول الخلاء يقول : " اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث " ( رواه البخاري ومسلم ) .
2 - وإذا أراد الإنسان نزع لباسه فيشرع له أن يقول ما رواه علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل الكنيف أن يقول : بسم الله " ( رواه الترمذي وغيره ) .
3 - وإذا خرج منه يقول : " غفرانك ، الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني " . ( رواه الترمذي وابن ماجة ) .
4 - ويكره الذكر والكلام عند قضاء الحاجة لحديث : " مر رجل بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وهو يبول فسلم عليه ، فلم يرد عليه " ( رواه مسلم ) .

ثامناً : ما يشرع قبل الوضوء وبعده
1 - يشرع عند الوضوء أن يقول : باسم الله ، فإن نسي في أوله أتى بها أثناءه ، ويبدأ بميامن الأعضاء لحديث : " إذا توضأتم أو لبستم فابدأوا بميامنكم " ( رواه أبو داود ) .
2 - وبعد الفراغ من الوضوء يقول كما جاء في الحديث : " من توضأ فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء " ( رواه مسلم والترمذي ) وزاد فيه : " اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين " .

تاسعاً : أذكار اللباس ونحوه
1 - يستحب عند اللبس أن يبدأ باليمين ( رواه أبو داود ) .
2 - وإذا لبس ثوباً أو نعلاً جديداً يقول : " اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه ، أسألك خيره وخير ما صنع له ، وأعوذ بك كم شره وشر ما صنع له " . ( رواه أبو داود والترمذي ) .
3 - وإذا رأى على صاحبه ثوباً جديداً يقول له : " تبلي ويخلف الله تعالى " ( رواه أبو داود ) .
4 - وإذا أراد أن يخلع ثيابه يقول : " بسم الله الذي لا إله إلا هو " لما صح عنه صلى الله عليه وسلم ، أن ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم أن يوقل العبد : " بسم الله الذي لا إله إلا هو " ( رواه ابن السني وغيره ) .

عاشراً : أذكار دخول البيت والخروج منه
1 - إذا دخل بيته يقول : " اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج ، بيم الله ولجنا ، وبسم الله خرجنا ، وعلى الله ربنا توكلنا . ثم يسلم على أهله ، فإنها بركة عليه وعلى أهله " . ( رواه أبو داود والترمذي ) .
2 - وإذا خرج من بيته يقول : " باسم الله توكلت على الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل ، أو أزل أو أزل ، أو أظلم أو أظلم ، أو أجهل أو يجهل علي " . ( رواه أبو داود ) .
3 - ويستحب أن يتصبح بسبع تمرات لحديث : " من تصبح سبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر " ( رواه البخاري ) .

حادي عشر : أذكار الأذان
1 - إذا سمع الأذان فليقل كما يقول ، إلا بعد حي على الصلاة و حي على الفلاح ، يقول : " لا حول ولا قوة إلا بالله .. فمن قال ذلك من قلبه دخل الجنة ، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم " . (رواه مسلم ) .
2 - ويسأل الله لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، الوسيلة كما جاء في الحديث : " من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة ، آت محمداً الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة " (رواه البخاري ) .
3 - الدعاء بعد الأذان مستجاب لقوله ، عليه الصلاة والسلام : " لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة ، قالوا : فماذا نقول يا رسول الله ؟ قال : سلوا الله العافية في الدنيا والآخرة " (رواه الترمذي ) .
وأيضاً عند إقامة الصلاة لقوله صلى الله عليه وسلم : " ساعتان لا ترد على داع دعوته : حين تقام الصلاة ، وفي الصف في سبيل الله " (رواه الحاكم ) .

ثاني عشر : أذكار متعلقة بالمسجد
1 - ويستجيب التبكير إلى الصلاة والجلوس في الصف الأول لقوله صلى الله عليه وسلم : " لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لا ستهموا " (رواه البخاري ) .
2 - إذا دخل المسجد يقدم رجله اليمنى ويقول : " بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ، رب اغفر لي ذنوبي ، وافتح لي أبواب رحمتك ، وأعوذ بالله العظيم ، وبوجهه الكريم ، وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم " . (رواه مسلم وأبو داود والترمذي والبيهقي ) .
3 - وإذا خرج من المسجد يقدم رجله اليسرى ويقول : " بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ، رب اغفرلي ذنوبي ، وافتح لي أبواب فضلك ، اللهم اعصمني من الشيطان " . (رواه مسلم والترمذي وابن ماجه والبيهقي ) .
4- الإنكار على من يبيع أو يبتاع في المسجد ، أو ينشد ضالة فيه لحديث : " إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا : لا أربح الله تجارتك ، وإذا رأيتم من ينشد فيه ضالة فقولوا : لا رد الله عليك " (رواه الترمذي ) .

ثالث عشر : أذكار عقب الصلوات
1- يقول عقب كل صلاة : أستغفر الله ثلاثاً " اللهم أنت السلام ومنك السلام ، تباركت يا ذا الجلال والإكرام ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد " ..
سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاثاً وثلاثين ( من كل واحدة ) ، وتمام المائة : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " ( رواه مسلم ) .
2 - ويقول : " اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك " ( رواه أبو داود ) .
3 - ويقول بعد صلاة الصبح وصلاة المغرب : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحي ويميت وهو على كل شيء قدير " عشر مرات ( رواه الترمذي ) .
4 - ويقول أيضاً بعدهما : " اللهم أجرني من النار " سبع مرات ، فإنه إذا قال ذلك ثم مات من ليلته أو من يومه كتب له جوار منها ( رواه أبو داود ) .
5 - ويقرأ آية الكرسي لحديث : " من قرأ الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يحل بينه وبين دخول الجنة إلا الموت " ( رواه ابن السني ) .
6 - ويقرأ : " قل هو الله أحد " والمعوذتين ( مرة واحدة ) . ( رواه أبو داود ) . وبعد صلاة الصبح والمغرب ( ثلاث مرات ) . ( رواه الترمذي ) .
7 - وإذا سلم من صلاة الوتر يقول : " سبحان الملك القدوس " ثلاث مرات ، يمد صوته في الثالثة ( رواه النسائي ) .
8 - وبعد ركعتي سنة الصبح يقول : " اللهم رب جبريل وأسرافيل وميكائيل ومحمد صلى الله عليه وسلم ، أعوذ بك من النار " ثلاث مرات ( رواه ابن السني ) .

رابع عشر : أذكار الصيام
1 - قال صلى الله عليه وسلم : " والصيام جنة ، فإن صام أحدكم فلا رفث ولا يجهل ، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل : إني صائم إني صائم مرتين " ( رواه البخاري ) .
2 - وإذا أفطر يقول : " ذهب الظمأ ، وابتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله تعالى " ويقول : " اللهم لك صمت وعل رزقك أفطرت " . ( رواه أبو داود ) .
3 - وإ ذا أفطر عند قوم يدعو لهم فيقول : " أفطر عندكم الصائمون ، وأكل طعامكم الأبرار ، وصلت عليكم الملائكة " ( رواه أبو داود ) .
4 - وإذا صادف ليلة القدر يدعو فيقول : " اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني " ( رواه الترمذي ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تابع : ذكر وتذكير (الجزء الثانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلام عمرنا :: منتديات أحلام عمرنا الاسلامية :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: