منتديات احلام عمرنا

مرحبا بك يا زائر فى منتدى احلام عمرنا

 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الــعـقــد النفســـيه..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور
مشرفة عامة
مشرفة عامة


عدد الرسائل : 2776
الجنس :
الأوسمة :
بلدى :
مزاجى :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 02/08/2008

مُساهمةموضوع: الــعـقــد النفســـيه..   الثلاثاء 2 سبتمبر - 0:39

بسم الله الرحمن الرحيم




الــعـقــد النفســـيه..



هـــو مــوضـوع مهم جداً بالنسبة لنا جميــعـــاً سنكتسب منه جميعا ما لم نكن نعلــمه

.عملنــا عليه انا وزميلتـــي ديــما وقمنا بتلخيصه واختيار الأفضل من مقالات

بطريقة سلسله سهله بسيطه للجميـــــــــع ..




اتمنـــى ان نفيــدكـــم بالمعلومات التي سندرجها لكم هنا بهذا الــمــوضـــوع.



سنقوم بنقاش كل نوع على حــده حتى نعطي هذا الموضوع حقه





الـــمــوضــوع عن العــــقـــد النفسية تعريفــها وأنواعها ومسبباتـــهـــــــا .



بســـم اللــــــــــــــــه نبــدأ





نستطيع أن نعرّف العقدة النفسية بـــأنـــهــا :



استعداد لا شعوري لا ينتبه إليه الفرد ولا يعرف منشأه أو أصله وكل ما يشعر به الفرد إنما هو إثارة العقدة سواء أكان ذلك في شعوره أو في جسمه أو في سلوكه فقد ينتابه القلق او تستبد به الشكوك والعقدة قد تكون ظروفها منسية نسياناً تاماً او نسياناً جزئياً الشئ المؤكد هو ان الفرد يتعرض لنسيان تلك التفاصيل المهمة المحيطة بنشأة العقدة.



ان البعض من الناس يعاني من نقص في كيانه النفسي والشخصي وقد يستطيع الكثيرون منهم التقليل من مظاهر هذا النقص وشعورهم بوجوده عن طريق التعويض بصورة ما عن توفر مثل هذا النقص وقد تكون محاولتهم للتعويض ناجحة الى الحد الذي يزيل الانطباع في نفوسهم وفي أذهان الآخرين عن النقص الذي يعانوه .
الا ان البعض من الناس يظهر هذا النقص بشكل واضح في سلوكه وتعامله وشخصيته ،فنجد البعض ممن يشعر بعقدة النقص ان لديه نهم واضح في اقتناء المال او الحاجيات او الأشياء وحتى الأشخاص من حوله، او السعي والعمل اكثر من الطاقة لكي يحقق لذاته شيئاُ ربما لا يساوي عند آخرين ما يستحق هذه المجازفة والإجهاد.




فنرى من يتحايل ويمارس الالتواء في الوصول الى المال حتى ولو كلفه السجن او الموت والبعض الآخر نهم الى حد الابتذال في الوصول الى الهدف الذي يريد تحقيقه مثل الحصول على العلم او المعرفة او الصداقه او ماشابه ذلك ،بل التملق الى حد الإذلال لغرض الوصول الى السلطة او الى الكرسي الذي يلمع وهو بحد ذاته محاولة فاشلة للتسوية بين ملئ فجوة عقدة النقص والوصول الى الكمال كما يعتقد.





أهـــــم أنواع العـقــد النفسيـــة :




عقدة تفكك الاسره (الطلاق ):



وهي العقدة الأهم ،إن الطفل كجزء من الوحدة الأسرية يتأثر بماتتعرض له هذه الوحدة من مشكلات وتمزقات تأثيراً سلبياً يعود بالضرر على الطفلوالأسرة ثم على المجتمع بصورة عامة.


ومن مظاهر هذا التأثير:




1 ـ تنشأ لدى الطفل صراعات داخلية نتيجة لانهيار الحياة الأسرية فيحمل هذا الطفل دوافع عدوانية تجاه الأبوين وباقي أفراد المجتمع.






2 ـ في كثير من الحالات ينتقل الطفل من مقرالأسرة المتفككة ليعيش غريباً مع أبيه أو أمه فيواجه بذلك صعوبات كبيرة في التكيف مع زوجة الأب أو زوج الأم. وقد يقوم الطفل بعقد عدة مقارنات بين والديه وبين الوالدين الجدد مما يجعله في حالة اضطراب نفسي مستمر.






3 ـ يتحتم على الطفل وفقاً لهذا الوضع الجديد أن يتكيف مع بيئات منزلية مختلفة في النواحي الاقتصادية والاجتماعية والمستوى الثقافي مما يؤثر على شخصية الطفل بدرجة كبيرة فيخلق منها شخصية مهزوزة غير مستقرة ومتأرجحة.






4 ـ يتحمل الطفل كالآباء تماماً عبء التفكيرالدائم في مشكلة الانفصال.






5 ـ يعقد الطفل مقارنات مستمرة بين أسرته المتفككة والحياة الأسرية التي يعيشها باقي الأطفال مما يولد لديه الشعور بالإحباط، أو قديكسبه اتجاهاً عدوانياً تجاه الجميع وبالأخص أطفال الأسر السليمة.






6 ـ يتعرض الطفل للاضطراب والقلق نتيجة عدم إدراكه للأهداف الكامنة وراء الصراع بين الوالدينأو أسباب محاولة استخدامه ـ من قبل والديه ـ في شن الهجوم على بعضهما البعض واستخدامه كأداة لتحقيق النصر على الطرف الآخر.






7 ـ يؤدي هذا الاضطراب في مرحلةالطفولة إلى اضطراب النمو الانفعالي والعقلي للطفل فيبرز للمجتمع فرد بشخصية مهزوزة أو معتلة يعود بالضرر على المجتمع بأكمله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الــعـقــد النفســـيه..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلام عمرنا :: .؛°¨ ღ مُنْتدَيَات عمرنا العَامّةْ ღ¨°؛. :: منتدى التنمية البشرية-
انتقل الى: